الفصل الثالث/ العضوية
    الأربعاء, 29 أيلول/سبتمبر 2021 08:19

    الفصل الثالث/ العضوية

    Written by
    (0 votes)
    Share:
    Share:

    عضوية الجمعية  العلمية مفتوحة لكافة الكليات والمعاهد في تخصص الجمعية العلمية في الجامعات أعضاء اتحاد الجامعات العربية.

     يشترط لقبول كلية أو معهد عضواً بالجمعية ما يلي:

    1-  أن يكون معترفاً بها وبالدرجة الجامعية التي تمنحها من الجهة المسؤولة عن التعليم الجامعي والعالي في البلد الذي أنشئت فيه.
    2-  أن يكون الحصول على شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها شرطاً للإلتحاق بالبرامج التي تؤدي إلى الحصول على الدرجة الجامعية الأولى (الليسانس أو البكالوريوس) والحصول على هذه الدرجة شرطاً للإلتحاق ببرامج الدراسات فيها.
    3-  أن تكون متطلبات الدراسة لنيل درجاتها الجامعية في حدود المعدلات الجامعية المعمول بها.
    4-  أن تكون عربية في إدارتها وغالبية مصادر تمويلها.

    يجوز أن ينضم إلى الجمعية العلمية:


    أ‌-   القسم الذي يدخل في تخصص الجمعية العلمية إذا لم يكن في الجامعة عضو اتحاد الجامعات العربية كلية متخصصة في نشاط الجمعية العلمية.
    أ/1- الكلية أو المعهد الذي يدخل ضمن تخصص الجمعية بصفة عضو  مؤازر  – إذا كان تابعاً لإحدى المؤسسات الحكومية في الدول العربيـة، أو لإحـدى الجامعات العربية غير الأعضاء إذا حققت الشروط الواردة في المادة الفقرة  ب/ المادة الرابعة، على أن يحدد مجلس الجمعية رسم الإشتراك السنوي.
    أ/2- المعهد أو المؤسسة العلمية والثقافية العاملة خارج الوطن العربي والمماثلة فـي أهدافهـا للجمعيــات العلميــة وتعمـل لتحقيــق أهـداف الأمــة العربيــة والإسلامية على أن يحدد مجلس الجمعية قيمة الإشتراك السنوي، ولا تحول عضويتها للعضوية العاملة.

    ب‌-  يجوز تحويل عضوية الكلية التابعة لإحدى الجامعات غير الأعضاء من العضوية المؤازرة إلى العضوية العاملة إذا تم قبول الجامعة التي تتبع لها الكلية/ المعهد عضواً في الإتحاد، على أن تقدم طلباً بذلك إلى إدارة الجمعية.
    ب/1- لا تحول عضوية الكلية أو المعهد التابع لإحدى المؤسسات الحكومية غير التعليمية في الدول العربية للعضوية العاملة. 

    Read 407 times